16 قطاعاً بالمدينة المنورة يسجل نمواً 8.6% في سجلاته التجارية بالربع الثاني

مباشر (اقتصاد) 0 تعليق ارسل طباعة تبليغ حذف

نعرض لكم زوارنا أهم وأحدث الأخبار فى المقال الاتي:
16 قطاعاً بالمدينة المنورة يسجل نمواً 8.6% في سجلاته التجارية بالربع الثاني, اليوم الأربعاء 4 سبتمبر 2024 01:42 مساءً

الرياض – مباشر: كشف تقرير لغرفة المدينة المنورة أن 16 قطاعاً اقتصادياً في منطقة المدينة المنورة سجل نمواً في عدد سجلاته التجارية بنهاية الربع الثاني من العام الحالي 2024 بنسب إجمالية بلغت 8.6% من بين 20 قطاعاً اقتصادياً.

وبحسب التقرير سجّل قطاع "النقل والتخزين" في حجم السجلات التجارية نمواً بنسبة 19.1% بنهاية الربع الثاني من العام الحالي، كما سجّل قطاع "المقاولات" نمواً في عدد السجلات النشطة في القطاع بنسبة 18.8% وصولاً إلى 11865 سجلاً تجارياً نشطاً، وفقاً لوكالة الأنباء السعودية"واس".

 وأضاف التقرير أن معظم الأنشطة الاقتصادية بمنطقة المدينة المنورة شهدت نمواً في حجم السجلات التجارية، والأنشطة الاقتصادية الفرعية بحسب تصنيف الدليل الوطني للأنشطة الاقتصادية، إذ سجّل قطاع "التعدين" نسبة نمو بلغت 12.7%، كما حقق قطاع "الأنشطة الخدمية" نمواً بنسبة 11.2%، وقطاع "المطاعم والإعاشة" بنسبة 7.5%.

 وأظهر نسب نمو قطاع "صيانة المركبات" بنسبة 6.9%، وقطاع "الاتصالات والمعلومات" بنسبة 6.6%، وقطاع "الصناعات التحويلية" بنسبة 6.4%، والقطاع "السياحي" بنسبة 5.5%، وأنشطة "تأجير السيارات" بنسبة 5.5%، والقطاع "الزراعي" بنسبة 5.1%.

وسجّل قطاع تجارة "الجملة والتجزئة" نمواً في حجم سجلات القطاع بنسبة بلغت 3.9% في حين سجّل قطاع "الأنشطة الفنية والترفيهية" نمواً في عدد سجلات القطاع بنسبة 3.2%، في حين بلغت نسبة نمو سجلات قطاع "الأنشطة التعليمية" 1%، والقطاع "العقاري" بنسبة 0.4%، فيما انخفض عدد السجلات التجارية النشطة في قطاعات الأنشطة المالية، والصحية، والأنشطة المهنية، والخدمات الاجتماعية بنهاية الربع الثاني بنسب متفاوتة.

وأشار التقرير إلى أن إجمالي عدد السجلات التجارية النشطة في المنطقة بلغ 61.833 ألف سجلاً تجارياً تشمل 105.132 ألف نشاطاً فرعياً، مبيناً أن 92% من الأنشطة الاقتصادية تنشط في المدينة المنورة، في حين توزعت باقي النسب بين محافظات العلا بواقع 3%، والحناكية 2%، والمهد 2%، وخيبر 1%، وذلك بنهاية الربع الثاني من العام الحالي.

للتداول والاستثمار في البورصات الخليجية اضغط هنا

تابعوا آخر أخبار البورصة والاقتصاد عبر قناتنا على تليجرام

ترشيحات:

"ساما" يوقع مذكرة مع المركزي التركي للتعاون بمجال أعمال البنوك المركزية

البنك المركزي يعلن موعد إجازة اليوم الوطني بالجهات الخاضعة لرقابته

أمر ملكي بإعادة تشكيل هيئة كبار العلماء برئاسة مفتي المملكة عبدالعزيز آل الشيخ

أخبار ذات صلة

0 تعليق