دراجي: أوروبا تحتاج 884 مليار دولار سنويا لتعزيز قدرتها التنافسية

مباشر (اقتصاد) 0 تعليق ارسل طباعة تبليغ حذف

نعرض لكم زوارنا أهم وأحدث الأخبار فى المقال الاتي:
دراجي: أوروبا تحتاج 884 مليار دولار سنويا لتعزيز قدرتها التنافسية, اليوم الاثنين 9 سبتمبر 2024 04:43 مساءً

مباشر- قال الخبير الاقتصادي والسياسي، ماريو دراجي، إن الاتحاد الأوروبي يحتاج إلى ما يصل إلى 800 مليار يورو (884 مليار دولار) من الاستثمارات الإضافية سنويًا لتلبية أهدافه الرئيسية في مجال القدرة التنافسية والمناخ.

أوضح دراجي الذي كان يشغل منصب رئيس البنك المركزي الأوروبي، ورئيس وزراء إيطاليا، أن أهداف الاتحاد الأوروبي المتمثلة في تعزيز نفوذها الجيوسياسي والمساواة الاجتماعية، وإزالة الكربون، مهددة، بسبب ضعف النمو الاقتصادي والإنتاجية مقارنة بالولايات المتحدة والصين، وفق "سي إن بي سي".

وجدت الدراسة واسعة النطاق، التي قادها دراجي، أثناء أزمة الديون في منطقة اليورو، أن أولويات الاتحاد الأوروبي يجب أن تشمل خفض أسعار الطاقة وتعزيز القدرة التنافسية وتنسيق السياسة الصناعية وزيادة الاستثمار الدفاعي.

وشدد دراجي، أنه يجب على الاتحاد الأوروبي أن يتكيف مع عالم "تتحول فيه التبعيات إلى نقاط ضعف ولا يمكنه الاعتماد على الآخرين من أجل أمنه"، كما استشهد باعتماد الاتحاد الأوروبي على الصين في الحصول على المعادن الحيوية، واعتماد الصين على الاتحاد الأوروبي لاستيعاب فائض طاقتها الصناعية.

ويتابع التقرير، أن المستوى العالي من الانفتاح التجاري للاتحاد الأوروبي سيجعله عُرضة للمخاطر، إذا تسارعت الاتجاهات نحو استقلالية سلاسل التوريد.

أوضح التقرير أن حوالي 40% من واردات أوروبا تأتي من عدد صغير من الموردين الذين يصعب استبدالهم، وحوالي نصف هذا الحجم يأتي من دول لا يتوافق معها الاتحاد "استراتيجيًا".

ذكر التقرير: "سيحتاج الاتحاد الأوروبي إلى تطوير" سياسة اقتصادية خارجية "حقيقية تنسق اتفاقيات التجارة التفضيلية والاستثمار المباشر مع الدول الغنية بالموارد، وبناء المخزونات في مناطق حاسمة مختارة، وإنشاء شراكات صناعية لتأمين سلسلة توريد التقنيات الرئيسية".

وقال إن الاتحاد الأوروبي سوف يحتاج إلى ضمان عدم زيادة الاعتماديات والبحث عن "تسخير إمكانات الموارد المحلية من خلال التعدين وإعادة التدوير والابتكار في المواد البديلة".

وتشمل الأهداف الأخرى التنفيذ الكامل للسوق الموحدة، التي تضم 440 مليون مستهلك و23 مليون شركة، من خلال الحد من الاحتكاك التجاري.

كما يجب على الكتلة الأوروبية، أن تسعى إلى ضمان عدم تحول سياستها التنافسية إلى "حاجز أمام أهداف أوروبا"، وخاصة في قطاع التكنولوجيا.

وفقًا للدراسة، سيتعين على معدل الاستثمار الإجمالي للاتحاد الأوروبي إلى الناتج المحلي الإجمالي أن يرتفع بنحو 5 نقاط مئوية من الناتج المحلي الإجمالي للاتحاد الأوروبي سنويًا إلى المستويات التي شوهدت آخر مرة في الستينيات والسبعينيات لتلبية أهداف الدفاع والرقمنة وإزالة الكربون.

بشكل عام، تتطلب الأهداف المحددة، استثمارًا إضافيًا سنويًا أدنى يتراوح بين 750 و800 مليار يورو، وفقًا لتقديرات المفوضية الأوروبية.

 

للتداول والاستثمار في البورصة المصرية اضغط هنا

تابعوا آخر أخبار البورصة والاقتصاد عبر قناتنا على تليجرام

ترشيحات

تباين سياسات البنوك المركزية..هل تقود الأسواق نحو اضطراب عالمي؟

توسع صراع الشرق الأوسط قد يدفع خام برنت لـ85 دولار

الاقتصاد الروسي يظهر نموًا قويًا رغم العقوبات الغربية

أخبار ذات صلة

0 تعليق