مرصد الأزهر: تعزيز القدرات الأمنية ساعد في خفض وتيرة الإرهاب بالصومال وموزمبيق

بوابة فيتو 0 تعليق ارسل طباعة تبليغ حذف

نعرض لكم زوارنا أهم وأحدث الأخبار فى المقال الاتي:
مرصد الأزهر: تعزيز القدرات الأمنية ساعد في خفض وتيرة الإرهاب بالصومال وموزمبيق, اليوم الخميس 4 أبريل 2024 01:45 مساءً

تابع مرصد الأزهر لمكافحة التطرف على مدار شهر مارس 2024م أنشطة التنظيمات الإرهابية في منطقة شرق إفريقيا، حيث بلغ عدد العمليات الإرهابية التي شنتها تلك التنظيمات (7) عمليات، أسفرت في مجملها عن سقوط (11) ضحية، و(56) مصابًا بجراح.

مؤشر العمليات الإرهابية في شرق قارة إفريقيا

وبحسب الإحصائية، فقد واصل مؤشر العمليات الإرهابية في شرق القارة انخفاضه خلال شهر مارس 2024؛ حيث تراجع عدد العلميات بشكل كبير مقارنة بعددها خلال شهر فبراير من العام الجاري بنسبة (46.1 %)، ما أدى بدوره إلى انخفاض عدد الضحايا بمعدل (82.8 %)، يشار إلى أن عدد العمليات الإرهابية في شهر فبراير بلغ (13) عملية، أسفرت عن مقتل (64) شخصًا، وإصابة (40) آخرين.

Advertisements

ويعزو المرصد انخفاض العمليات التي شنتها التنظيمات الإرهابية في منطقة الشرق الإفريقي خلال شهر مارس إلى تمركز تلك العمليات في الصومال بمفردها دون حدوثها في بقية دول المنطقة المتضررة من ويلات الإرهاب، وهذا بفضل تعزيز القدرات الأمنية للحد من نفوذ الجماعات الإرهابية سواء في الصومال التي انخفض فيها عدد الوفيات الناجمة عن العمليات الإرهابية بنسبة (60.7 %) عن شهر فبراير، أو في #موزمبيق التي تخوض حربًا ضد إرهاب تنظيم داعش، فقد استطاعت أن تحقق انتصارات مهمة ضد التنظيم وتمكنت من إحباط مخططات التنظيم لتنفيذ عدد من الهجمات.

الأوضاع الحالية في الصومال

وعلى صعيد جهود المكافحة، فقد أسفرت العمليات العسكرية التي نفذتها القوات الصومالية عن تحييد (176) إرهابيًا، واعتقال (71) آخرين. ووفقًا للمؤشر، فقد ارتفع عدد القتلى من العناصر الإرهابية خلال شهر مارس عنه في شهر فبراير بواقع (31.8 %)، حيث بلغ عدد القتلى في شهر فبراير (120) إرهابيًا، فضلًا عن اعتقال (94) آخرين. وهو ما يعكس الجهود المبذولة لمكافحة التطرف وتعزيز الأمن والاستقرار في المنطقة من خلال التعاون الإقليمي والدولي واتخاذ تدابير أمنية مشددة، الأمر الذي يراه مرصد #الأزهر لمكافحة التطرف محفزًا لمزيد من الجهود والتعاون لمواجهة التحديات الأمنية التي تواجه شرق القارة، والتي قد يمتد خطرها لدول الجوار ولإقليم شرق إفريقيا بشكل عام.

ونقدم لكم من خلال موقع (فيتو)، تغطية ورصدًا مستمرًّا على مدار الـ 24 ساعة لـ أسعار الذهب، أسعار اللحوم ، أسعار الدولار ، أسعار اليورو ، أسعار العملات ، أخبار الرياضة ، أخبار مصر، أخبار اقتصاد ، أخبار المحافظات ، أخبار السياسة، أخبار الحوادث ، ويقوم فريقنا بمتابعة حصرية لجميع الدوريات العالمية مثل الدوري الإنجليزي ، الدوري الإيطالي ، الدوري المصري، دوري أبطال أوروبا، دوري أبطال أفريقيا، دوري أبطال آسيا ، والأحداث الهامة و السياسة الخارجية والداخلية بالإضافة للنقل الحصري لـ أخبار الفن والعديد من الأنشطة الثقافية والأدبية.

أخبار ذات صلة

0 تعليق