تزامنا مع احتفالات الكنيسة، قصة القديس البابا متاؤس الثالث

بوابة فيتو 0 تعليق ارسل طباعة تبليغ حذف

نعرض لكم زوارنا أهم وأحدث الأخبار فى المقال الاتي:
تزامنا مع احتفالات الكنيسة، قصة القديس البابا متاؤس الثالث, اليوم الخميس 4 أبريل 2024 02:55 صباحاً

تحيي الكنيسة القبطية الأرثوذكسية، برئاسة قداسة البابا تواضروس الثاني بابا الإسكندرية بطريرك الكرازة المرقسية، ذكرى نياحة القديس البابا متاؤس الثالث البطريرك المائة من بطاركة الكرازة المرقسية.

 

قصة القديس البابا متاؤس الثالث

سنة 1362 للشهداء (1646م) تنيَّح القديس البابا متاؤس الثالث البطريرك المائة من بطاركة الكرازة المرقسية. وُلِدَ بطوخ النصارى (إحدى قرى محافظة المنوفية) من أبوين مسيحيين تقيين، ربَّياه أحسن تربية وعلَّماه كتب الكنيسة ثم حركته نعمة الله إلى السيرة الملائكية، فترَّهب بدير القديس مكاريوس، حيث عاش فيه حياة روحية حقيقية، فرسموه قسًا ثم قمصًا وأخيرًا رئيسًا على الدير. ولما تنيَّح البابا يوحنا الخامس عشر اجتمع رأى الآباء الأساقفة والأراخنة والشعب على اختياره بطريركًا، فرسموه بطريركًا باسم البابا متاؤس سنة 1631م.

Advertisements


فلما جلس على الكرسي المرقسي رعى رعيَّة المسيح أحسن رعاية وشمل الكنيسة هدوء وسلام. إلا أن الشيطان حسده وحرك أحد الأشرار فوشى به عند الوالي، فطلب منه الوالي غرامة كبيرة، تعاون معه الشعب في دفعها. وفي زمنه وقع غلاء عظيم في كل أرض مصر مات بسببه عدد كبير من الشعب.
وقد رسم هذا البابا مطرانًا لبلاد الحبشة. ولما أكمل سعيه الصالح تنيَّح بسلام، في مدينة طوخ ودُفن بكنيستها.

 

القديس فريسكا

تحيي الكنيسة القبطية الأرثوذكسية برئاسة قداسة البابا تواضروس الثاني بابا الإسكندرية بطريرك الكرازة المرقسية، ذكرى نياحة القديس فريسكا أحد السبعين رسولًا.

في مثل هذا اليوم تنيَّح القديس فريسكا أحد السبعين رسولًا. كان يهوديًا من سبط بنيامين، ابنًا لأبوين حافظين للناموس. تبع المخلص وسمع تعاليمه وشاهد معجزاته.

ولما عيَّن الرب السبعين تلميذًا كان هذا القديس من بينهم وكان مع التلاميذ في عِلِّيَّة صهيون وقت حلول الروح القدس عليهم وقد بشر بالإنجيل في بلاد كثيرة، ثم رُسم أسقفًا على خورانياس، فعلَّم أهلها وعمدهم. وبعد أن أكمل سعيه المقدس تنيَّح بسلام ونال إكليل المجد السماوي. وقد ذكره القديس بولس الرسول قائلًا لتلميذه تيموثاوس " سلِّم على فريسكا وأكيلا وبيت أنيسيفورس (2تى 4: 19).

نقدم لكم من خلال موقع (فيتو) ، تغطية ورصد مستمر علي مدار الـ 24 ساعة لـ أسعار الذهب، أسعار اللحوم ، أسعار الدولار ، أسعار اليورو ، أسعار العملات ، أخبار الرياضة ، أخبار مصر، أخبار اقتصاد ، أخبار المحافظات ، أخبار السياسة، أخبار الحوادث ، ويقوم فريقنا بمتابعة حصرية لجميع الدوريات العالمية مثل الدوري الإنجليزي ، الدوري الإيطالي ، الدوري المصري، دوري أبطال أوروبا ، دوري أبطال أفريقيا ، دوري أبطال آسيا ، والأحداث الهامة و السياسة الخارجية والداخلية بالإضافة للنقل الحصري لـ أخبار الفن والعديد من الأنشطة الثقافية والأدبية.

أخبار ذات صلة

0 تعليق