خبير قانون دولي: موظفو الإغاثة في غزة قتلوا بدم بارد وإسرائيل ارتكبت جريمة حرب

بوابة فيتو 0 تعليق ارسل طباعة تبليغ حذف

نعرض لكم زوارنا أهم وأحدث الأخبار فى المقال الاتي:
خبير قانون دولي: موظفو الإغاثة في غزة قتلوا بدم بارد وإسرائيل ارتكبت جريمة حرب, اليوم الخميس 4 أبريل 2024 08:55 صباحاً

موظفو الإغاثة، قال الدكتور أيمن سلامة، خبير القانون الدولي، إن إسرائيل أخفقت في ضمان سلامة العاملين في المجال الإنساني وتسهيل عملهم، مشيرا إلى أن القانون الدولي  يُحذر كليا من قتل المدنيين وموظفي الإغاثة، وإبراز الشارة يضمن حمايتهم، ويجب على الجيوش أن تحترم هذا.. أي انتهاك يمثل جريمة حرب".". 

الانتهاك الصارخ لقواعد القانون الدولي الإنساني

وأكد في تصريح لفيتو أن الحادث الأخيرمن قتل موظفي الإغاثة  يبرهن الانتهاك الصارخ لقواعد القانون الدولي الإنساني التي تلزم أطراف النزاع المسلح بسلامة العاملين في المجال الإنساني". 

Advertisements

قتل عمال الإغاثة بدم بارد

وتابع موظفي الإغاثة قتلوا بدم بارد. والمسار الذي استُهدفوا فيه يقع خارج أي عدائيات أو أعمال عسكرية. كما تم التنسيق فيما يتعلق بالمرور فيه بين المنظمة والجيش الإسرائيلي".

المتحدث باسم الجيش الإسرائيلي

ويذكر أن جيش الاحتلال الإسرائيلي، أعلن  الثلاثاء، أن "هيئة مستقلة واحترافية وتتمتع بالخبرة" ستتولى التحقيق في مقتل عمال الإغاثة.

وقال المتحدث باسم الجيش الإسرائيلي، دانيال هاجاري، إنه سيتم التحقيق في الحادث عبر "آلية تقصي الحقائق والتقييم" التي وصفها بأنها "هيئة مستقلة واحترافية وتتمتع بالخبرة".


وتابع: "نعبر أيضا عن خالص الحزن للدول الحليفة التي بذلت وما زالت تبذل الكثير لمساعدة المحتاجين".
 

وقائع سابقة

ولدى إسرائيل سابقة وقعت في الفترة الأولى من اندلاع الحرب، تمثلت في قصف مركبة تقل صحفيين على الحدود مع لبنان، رغم أنهم كانوا يرتدون سترات وعليها شعار صحافة (PRESS)، مما أسفر عن مقتل مصور وكالة "رويترز"، عصام عبد الله، وإصابة آخرين من وكالة فرانس برس وقناة الجزيرة ورويترز، خلال تغطيتهم للأحداث في جنوب لبنان.

وخلصت تحقيقات لرويترز وفرانس برس نُشرت في ديسمبر الماضي، إلى أن "دبابة تابعة للجيش الإسرائيلي، قتلت عبد الله (37 عاما) وأصابت 6 صحفيين في لبنان يوم 13 أكتوبر، بإطلاق قذيفتين في تتابع سريع من داخل إسرائيل، بينما كان الصحفيون يصورون قصفا عبر الحدود

ونقدم لكم من خلال موقع (فيتو)، تغطية ورصدًا مستمرًّا على مدار الـ 24 ساعة لـ أسعار الذهب، أسعار اللحوم ، أسعار الدولار ، أسعار اليورو ، أسعار العملات ، أخبار الرياضة ، أخبار مصر، أخبار اقتصاد ، أخبار المحافظات ، أخبار السياسة، أخبار الحوادث ، ويقوم فريقنا بمتابعة حصرية لجميع الدوريات العالمية مثل الدوري الإنجليزي ، الدوري الإيطالي ، الدوري المصري، دوري أبطال أوروبا ، دوري أبطال أفريقيا ، دوري أبطال آسيا ، والأحداث الهامة و السياسة الخارجية والداخلية بالإضافة للنقل الحصري لـ أخبار الفن والعديد من الأنشطة الثقافية والأدبية.
 

أخبار ذات صلة

0 تعليق