ارتفاع 4 بورصات خليجية في يناير 2024

مباشر (اقتصاد) 0 تعليق ارسل طباعة تبليغ حذف

نعرض لكم زوارنا أهم وأحدث الأخبار فى المقال الاتي:
ارتفاع 4 بورصات خليجية في يناير 2024, اليوم الخميس 1 فبراير 2024 03:52 مساءً

الكويت – مباشر: شهدت أسواق الأسهم في دول مجلس التعاون الخليجي انطلاقة إيجابية في عام 2024 مع تسجيل معظم الأسواق لمكاسب خلال الشهر، إلا أن الشهر انتهى بارتفاع 4 بورصات فقط من أصل 7 بورصات بدول المجلس.

ورغم ذلك فإن التراجعات التي سجلتها خلال الأسبوع الأخير من الشهر محت كافة المكاسب تقريباً منذ بداية الشهر، إذ وصل مؤشر مورجان ستانلي الخليجي إلى أعلى مستوياته المسجلة منذ 13 شهراً بتاريخ 28 يناير/كانون الثاني.

ورغم ذلك فالتراجعات المتتالية خلال جلسات التداول الثلاث الأخيرة ساهمت إلى حد كبير في محو كافة المكاسب التي تحققت منذ بداية الشهر تقريبا، ليُغلق على انخفاض بنسبة 0.9%، وفق تقرير وحدة البحوث والاستراتيجيات الاستثمارية لشركة كامكو للاستثمار، صادر اليوم الخميس.

وتأثر الأداء الشهري بالانخفاض الحاد الذي سجلته البورصة القطرية، هذا إلى جانب الانخفاضات الشهرية لبورصتي أبوظبي والسعودية، وتم تعويض تلك الانخفاضات جزئياً من خلال المكاسب التي حققتها الأسواق الأربعة المتبقية في دول مجلس التعاون الخليجي.

وكانت البورصة الكويتية هي أفضل الأسواق الخليجية أداءً خلال الشهر المنصرم بمكاسب بلغت نسبتها 6.6%، مسجلة بذلك أعلى معدل نمو شهري منذ نحو 5 أعوام، وانعكست المكاسب واسعة النطاق على كافة قطاعات السوق.

وجاءت البحرين ودبي في المرتبة التالية بمكاسب شهرية بلغت نسبتها 4.9% و2.7% على التوالي، وجاءت المكاسب في دبي على الرغم من أن المؤشر شهد مكاسب بنسبة 21.7% في عام 2023.

في المقابل، شهدت بورصة قطر أعلى معدل تراجع خلال الشهر بنسبة 6.8%، كما سجلت أبوظبي والسعودية انخفاضات هامشية خلال الشهر، وجاء الانكماش في مؤشرات السعودية وأبوظبي مدفوعًا بتزايد العوامل الجيوسياسية الإقليمية بالإضافة إلى إعلان "أرامكو" عن الحد الأقصى لإنتاج النفط.

أما بالنسبة للأداء القطاعي في البورصات الخليجية فقد شهد اتجاهات متباينة، في ظل تساوي عدد الرابحين والمتراجعين خلال الشهر.

وكان قطاع إنتاج الأغذية هو الأفضل أداءً بمكاسب بلغت نسبتها 7%، تبعه كلا من قطاعي الأدوية والنقل بتسجيلهما لمكاسب بما يقرب من 4%، وشهدت البنوك انخفاضًا حادًا خلال الأيام الثلاثة الماضية وأغلقت بمكاسب قدرها 0.7%.

من جهة أخرى، سجل قطاع الطاقة أعلى معدل تراجع خلال الشهر بفقده نسبة 6% من قيمته، يليه عدد من القطاعات الكبيرة الأخرى مثل المواد الأساسية والعقارات بانخفاض بلغت نسبته 5.7 %و3.5%، على التوالي.

للتداول والاستثمار في البورصات الخليجية اضغط هنا

تابعوا آخر أخبار البورصة والاقتصاد عبر قناتنا على تليجرام

ترشيحات:

محصلة خضراء لبورصة الكويت خلال يناير..و8.7 مليار دولار مكسب سوقي

"تاسي" يهبط 1.43% خلال شهر يناير.. بخسائر سوقية 585.3 مليار ريال

بورصة دبي تُضيف 23.7 مليار درهم إلى مكاسبها السوقية خلال يناير 2024

بورصة قطر تهبط 6.85% خلال يناير 2024

إخترنا لك

أخبار ذات صلة

0 تعليق