استقرار الذهب قرب أعلى مستوى قياسي بعد خفض الفائدة الأمريكية

مباشر (اقتصاد) 0 تعليق ارسل طباعة تبليغ حذف

نعرض لكم زوارنا أهم وأحدث الأخبار فى المقال الاتي:
استقرار الذهب قرب أعلى مستوى قياسي بعد خفض الفائدة الأمريكية, اليوم الخميس 19 سبتمبر 2024 08:51 صباحاً

مباشر- استقرت أسعار الذهب، اليوم الخميس، بعد أن سجلت مستوى قياسيا مرتفعا في تعاملات مساء أمس، بعدما قرر البنك المركزي الأمريكي، خفض أسعار الفائدة بنحو 50 نقطة أساس، وفق أعلى توقعات للأسواق، وهو أول خفض منذ 4 سنوات منذ جائحة كورونا.

حافظ سعر الذهب على مستواه عند 2562.85 دولار للأوقية (الأونصة)، بعد أن صعد إلى ذروة قياسية عند 2599.92 دولار، أمس الأربعاء.

وتراجعت العقود الأمريكية الآجلة للذهب 0.4% إلى 2587.40 دولار، وفق "رويترز".

وبدأ بنك الاحتياطي الفيدرالي الأمريكي أمس، دورة التيسير النقدي بخفض أكبر من المعتاد بلغ نصف نقطة مئوية.

وقال رئيس بنك الاحتياطي الفيدرالي، جيروم بأول، إن ذلك يستهدف إظهار التزام صناع السياسات المالية، بالحفاظ على معدل البطالة منخفضا بعدما تراجع التضخم.

وقال باول، إن الاقتصاد لا يزال قويا، مع عدم وصول العديد من مؤشرات سوق العمل، مثل طلبات إعانة البطالة وحتى معدل البطالة الحالي البالغ 4.2 بالمئة، إلى مستويات مقلقة.

ووفقا لأداة فيد ووتش التابعة لمجموعة "سي.إم.إي"، يتوقع المتداولون حاليا فرصة بنسبة 70% لخفض أسعار الفائدة 25 نقطة أساس في اجتماع الاحتياطي الفيدرالي في نوفمبر/تشرين الثاني، وفرصة 30% لخفض الفائدة 50 نقطة أساس.

ويميل المعدن الأصفر الذي لا يدر عائدا إلى أن يصبح استثمارا مفضلا في ظل أسعار الفائدة المنخفضة وأثناء الاضطرابات الجيوسياسية.

وخفض بنك الاحتياطي الفيدرالي الأمريكي سعر الفائدة على الأموال الفيدرالية 50 نقطة أساس أمس، لأول مرة منذ أكثر من أربع سنوات، لينهي سياسة التشديد النقدي التي أبقى فيها البنك معدلات الفائدة عند أعلى مستوى لها منذ عقدين لإبطاء الاقتصاد الأمريكي بما يكفي لخفض أسوأ تضخم منذ أجيال.

وتساعد الخطوة المهمة التي اتخذها بنك الاحتياطي الفيدرالي، الأسواق المالية بطريقتين كبيرتين. فهي تخفف من حدة الاقتصاد، الذي كان يتباطأ تحت وطأة أسعار الفائدة المرتفعة، وتعطي دفعة لأسعار جميع أنواع الاستثمارات. إلى جانب الأسهم، ارتفعت أسعار الذهب والسندات بالفعل في الأشهر الأخيرة على أساس التوقعات بخفض أسعار الفائدة.

والآن بعد أن تراجع التضخم بشكل كبير من ذروته قبل صيفين ويبدو أنه يتجه نحو 2%، ذكر بنك الاحتياطي الفيدرالي أنه يمكنه تحويل المزيد من انتباهه نحو حماية سوق العمل المتباطئة والاقتصاد بشكل عام.

قال رئيس بنك الاحتياطي الفيدرالي جيروم باول: "الوقت المناسب لدعم سوق العمل هو عندما يكون قوياً، وليس عندما تبدأ في رؤية تسريح العمال". "هذا هو الوضع الذي نحن فيه".

وقال بعض المنتقدين إن بنك الاحتياطي الفيدرالي ربما أبقى أسعار الفائدة مرتفعة للغاية لفترة طويلة، لكن باول قال "لا نعتقد أننا تأخرنا".

 


للتداول والاستثمار في البورصة المصرية اضغط هنا

تابعوا آخر أخبار البورصة والاقتصاد عبر قناتنا على تليجرام

ترشيحات

بنك إنجلترا يخفض أسعار الفائدة لأول مرة في أربع سنوات

تراجع النشاط الصناعي يلقي بظلاله على التعافي الاقتصادي العالمي

تراجع الأسهم الأوروبية قبيل قرار المركزي البريطاني

"تشارد كابيتال" الإنجليزية تبحث ضخ 7 مليارات دولار لإنشاء مجمع بتروكيماويات بمصر

دايس للملابس الجاهزة تستحوذ على غالبية أسهم شركة الصباغون المتحدون

 

إخترنا لك

أخبار ذات صلة

0 تعليق