هيئة العقار: توثيق 60 ألف عقد إيجار تجاري خلال يناير 2024

مباشر (اقتصاد) 0 تعليق ارسل طباعة تبليغ حذف

نعرض لكم زوارنا أهم وأحدث الأخبار فى المقال الاتي:
هيئة العقار: توثيق 60 ألف عقد إيجار تجاري خلال يناير 2024, اليوم الاثنين 12 فبراير 2024 03:52 مساءً

الرياض – مباشر: أعلنت الهيئة العامة للعقار، عن توثيق "إيجار" 59,575 ألف عقد إيجار( تجاري - عقاري ) بمعدل يومي يصل إلى ألفي عقد؛ كأعلى رقم لتوثيق العقود التجارية خلال شهرٍ يناير2024.

 وأوضحت الهيئة أن إجمالي عقود الإيجار التجارية الموثّقة وصل إلى أكثر من 1.5 مليون عقد، مُسجلة ارتفاعًا يتجاوز 15% خلال شهر يناير الحالي مقارنة بنفس الشهر للعام 2023، وفقاً لوكالة الأنباء السعودية"واس".

وأضافت أنّ الأرقام التي حقّقها "إيجار" جاءت نتيجة لارتفاع مستوى الموثوقية في قطاع الإيجار العقاري بشكل عام، وقطاع الإيجار التجاري والاستثماري بشكل خاص، واستيعاب "إيجار" لمتطلبات المرحلة الاقتصادية الجديدة التي تعيشها المملكة في استقطاب المشاريع التجارية الاستثمارية الكبرى، لتكون وجهة إقليمية رئيسة.

وسجلت الوحدات العقارية التجارية بمختلف أنواعها نموًا ملحوظًا، سجّلت فيها الوحدات العقارية التجارية من نوع المكاتب ارتفاعًا تجاوز 26% خلال يناير 2024م، مقارنة بيناير العام الماضي 2023م بأكثر من 6600 مكتب مسجل في "إيجار" خلال شهرٍ واحد.

 وأفادت الهيئة بأنّ "إيجار" أتاحت مجالًا جديدًا لتوثيق عقود الإيجار للاستثمارات الحكومية في العقارات، بخطوة أولى بدأت فيها بتوثيق عقود أمانات المناطق، مضيفة إلى سعي "إيجار" لاستيعاب متطلبات قطاع الإيجار التجاري ومتغيراته، وتسجيل جميع عقود الإيجار التجارية بنوعيها الموحّدة وغير الموحّدة.

ويوفر العقد التجاري في "إيجار"، عددًا من المزايا المهمة للقطاع العقاري التجاري، مثل العقد المشروط، والمرونة في صياغة البنود والالتزامات، ومنح صلاحيات أكبر للمستأجر، وتسجيل عقود الإيجار التجارية بأثر رجعي، واحتساب القيمة المضافة، ومرونة الدفعات وتنوع آليات سدادها، وتنوع العقارات (المكاتب، والمعارض التجارية، والمحال، والأكشاك، والمستودعات) وغيرها، في خطوة استباقية، تهدف إلى استيعاب كافة العقود الإيجارية التجارية.

 يُذكر أنّ الشبكة الإلكترونية لخدمات الإيجار "إيجار" تُقدم عدداً من المميزات لقطاع الإيجار التجاري، ومنها التكامل الرقمي مع الجهات في القطاعين الحكومي والخاص، مثل وزارة العدل، ووزارة الموارد البشرية والتنمية الاجتماعية، ووزارة التجارة، ووزارة الاستثمار، والربط مع منصة بلدي.

للتداول والاستثمار في البورصات الخليجية اضغط هنا

تابعوا آخر أخبار البورصة والاقتصاد عبر قناتنا على تليجرام

ترشيحات:

74.5 مليون برميل واردات اليابان من النفط الخليجي في ديسمبر 2023

تابعة لـ"صندوق الاستثمارات" توقع اتفاقية لتطوير تقنيات الجيل القادم بمجال التنقل

"حساب المواطن": إيداع 3.4 مليار ريال للمستفيدين بدفعة فبراير 2023

تداول السعودية: الخميس 22 فبراير إجازة رسمية بمناسبة يوم التأسيس

إخترنا لك

أخبار ذات صلة

0 تعليق