أنفاق حزب الله كابوس إسرائيل القادم.. تصعيد غير مسبوق على حدود لبنان.. وترسانة أسلحة متطورة في مواجهة الاحتلال

بوابة فيتو 0 تعليق ارسل طباعة تبليغ حذف

نعرض لكم زوارنا أهم وأحدث الأخبار فى المقال الاتي:
أنفاق حزب الله كابوس إسرائيل القادم.. تصعيد غير مسبوق على حدود لبنان.. وترسانة أسلحة متطورة في مواجهة الاحتلال, اليوم الأربعاء 21 فبراير 2024 12:54 صباحاً

137 يوما من العدوان الإسرائيلي على قطاع غزة، وسقوط أكثر من 29 ألف شهيد فلسطيني معظمهم من النساء والأطفال، وسط إدانات دولية غير مسبوقة لنزيف دماء الفلسطينيين، فضلا عن مخططات إسرائيلية باجتياح مدينة رفح الفلسطينية الواقعة جنوب قطاع غزة، والتي تضم أكثر من 1.3 مليون فلسطيني نازح يسكنون المخيمات، مما ينبئ بمذبحة غير مسبوقة ترتكبها قوات الاحتلال على مرأى ومسمع العالم أجمع.

في الوقت ذاته يترقب العالم حرب على الجبهة الثانية – في المنطقة الشمالية الإسرائيلية – المحاذية لجنوب لبنان مع تنظيم حزب الله، إلا أن العديد من دول العالم وعلى رأسها الإدارة الأمريكية حذرت تل أبيب في أكثر من مناسبة من توسيع هذه الحرب مع الحزب في جنوب لبنان، نظرا لترسانته الكبيرة من الأسلحة المتطورة وامتلاكه لشبكة أنفاق أكثر تعقيدا مما تمتلكها حركة حماس في غزة، وهو الأمر الذي ينذر بحرب إقليمية واسعة قد تتسبب في دخول أطراف أخرى مثل إيران على خط الأزمة.

Advertisements

 

تصعيد غير مسبوق بين حزب الله وإسرائيل لأول مرة منذ 2006

 

ومنذ اندلاع العدوان الإسرائيلي على غزة في أكتوبر الماضي شهدت الجبهة الشمالية الإسرائيلية توترا غير مسبوق منذ عام 2006 مع حزب الله وسط اشتباكات بشكل يومي ردا على القصف الإسرائيلي والإبادة الجماعية بحق الشعب الفلسطيني في غزة، حيث أعلن الأمين العام لحزب الله حسن نصرالله أن جبهة لبنان هي جبهة "مساندة لغزة".


وتشعر الحكومة الإسرائيلية بقلق كبير من وجود أنفاق تابعة للحزب اللبناني بالقرب من الحدود الشمالية للبلاد، قد تصل هذه الأنفاق إلى مستشفى الجليل، في مدينة نهاريا الواقعة على الساحل الشمالي الإسرائيلي.


وظهرت هذه المخاوف قبل أشهر، بعد تلقي إدارة المركز الطبي تقارير تتحدث عن سماع "ضجيج حفر" تحت الأرض قرب مستشفى الجليل، الأمر الذي جعل الجيش الإسرائيلي ينفذ سلسلة عمليات اختبار.


وبحسب صحيفة "إسرائيل هيوم"، أجرت الحكومة الإسرائيلية قبل أكثر من شهر أكثر من 40 عملية حفر في المنطقة بهدف استكشاف واختبار باطن الأرض، لكنها لم تكتشف شيئا.

 

2624305564.jpg
كتائب حزب الله، فيتو


أنفاق حزب الله تثير رعب قيادات دولة الاحتلال

 

كشف تقرير نشرته صحيفة فرنسية عن قدرات كبيرة لدى حزب الله" اللبناني من حيث شبكة أنفاق يملكها في لبنان وتصل إلى إسرائيل أيضا.


ونشرت صحيفة "ليبراسيون" الفرنسية تقريرا أكدت فيه أن "حزب الله" عمل على بناء شبكة أنفاق تحت الأرض وبالاستعانة بكوريا الشمالية، تحسبا لغزو إسرائيلي محتمل".


واستشهد التقرير بفيديوهات نشرها "حزب الله"، ظهرت فيها قوات خاصة تغوص في الأنفاق حاملين على أكتافهم قاذفات صواريخ مع دراجات وصناديق ذخيرة وكاميرات مراقبة في أنفاق مضاءة بشكل جيد يقومون بتسلق أحد السلالم.

 

قدرات حزب الله العسكرية تفوق ما تمتلكة حماس بمراحل

 

ويقوم عناصر الحزب اللبناني برفع غطاء فتحة ضخمة ويوجهون ضربة لقاعدة عسكرية بصواريخ موجهة وطائرات دون طيار متفجرة ومدفع رشاش، كل ذلك مع مونتاج "هوليودي" للفيديو أثار قلقا في إسرائيل، بحسب الصحيفة.

وأشارت الصحيفة إلى أن كل ذلك يصور "كابوسا إسرائيليا آخر" يتمثل "بهجوم وهمي نفذته وحدة نخبة الرضوان عبر نفق من لبنان".


واعتبرت الصحيفة أن حزب الله يتمتع بقوة أكبر بكثير من قوة "حماس" الفلسطينية بسبب "الدعم الإيراني".

 

 

ceb7295724.jpg
ترسانة أسلحة حزب الله، فيتو

بناء شبكة انفاق عسكرية في جنوب لبنان تصل الي دول مجاورة

 

ونوهت الصحيفة إلى أن الحزب اللبناني "قام منذ سنوات ببناء شبكة عسكرية تحت الأرض أكثر تطورًا من تلك الموجودة في غزة، يبلغ طولها عدة مئات من الكيلومترات، ولها تشعبات تصل إلى إسرائيل وربما أبعد من ذلك إلى سوريا".


واستشهدت الصحيفة بباحثين وخبراء ومواقع إسرائيلية أكدوا أن "حزب الله" قد أنشأ "خطة دفاعية مع عشرات من مراكز العمليات المجهزة بشبكات محلية تحت الأرض تربط ما بين بيروت والبقاع والجنوب اللبناني".


زلزال تحت أرض  دولة الاحتلال


وبدوره، نقل موقع "يانيت" الإسرائيلي عن الصحيفة هذه المعلومات، مشيرًا إلى أن هذه الأنفاق قد يستطيع الحزب التسبب "بزلزال" أو انهيارات في الأبنية عند تفجيرها.

 

ترسانة حزب الله العسكرية تثير مخاوف إسرائيل


وما يزيد من صعوبة المواجهة بين إسرائيل وحزب الله هو امتلاك الحزب الجنوب لبناني ترسانة أسلحة متطورة خاصة بعد حرب، يوليو 2006، المدمرة التي خاضها مع إسرائيل، كما عزز قدراته القتالية على وقع مشاركته، منذ 2013، في النزاع في سوريا.

 

اقرأ أيضا.. لأول مرة منذ 2006.. تصعيد غير مسبوق بين حزب الله وإسرائيل.. الحزب يتوعد حكومة الاحتلال.. ومخاوف من إجهاض مفاوضات الهدنة في غزة


عناصر كتيبة الرضوان التابعة لحزب الله تثير فزع الاحتلال


نشر "معهد أبحاث الأمن القومي" في جامعة تل أبيب، تقديرات بشأن حجم قوة حزب الله، وبحسبها عديد قواته ما بين 50 ألفا إلى 100 ألف مقاتل، يشمل وحدة كوماندوز النخبة "رضوان" – كتيبة الرضوان -، ويقدر عدد مقاتليها بحوالي 2500، وهي مدعومة بناشطين من دول بينها أفغانستان وباكستان وسورية والعراق.

وحسب هذه التقديرات الإسرائيلية، فإن بحوزة حزب الله ما بين 159 ألفا إلى 200 ألف قذيفة صاروخية وقذيفة هاون وصاروخ، وبينها مئات الصواريخ المتطورة وذات دقة عالية وقدرة على إحداث دمار كبير.
وتوقع المعهد أن انضمام حزب الله إلى الحرب، فإن هذا سيدفع الجيش الإسرائيلي إلى نقل منظومات دفاع جوي، مثل "القبة الحديدة"، وتركيزها حول بنية تحتية مدنية وعسكرية، مثل محطات توليد كهرباء وقواعد عسكرية، بدلا من اعتراضها صواريخ ومقذوفات تطلق باتجاه المدن والبلدات.

 

99f401f96f.jpg
أسلحة حزب الله، فيتو


 

حزب الله يمتلك قذائف صاروخية متطورة

 

وأشارت تقديرات المعهد إلى أن بحوزة حزب الله حوالي 40 ألف قذيفة صاروخية من طراز "جراد" التي يصل مداها إلى 15 – 20 كيلومتر، حوالي 80 ألف قذيفة صاروخية من طراز "فجر 3 و5" متوسطة المدى وحتى 100 كيلومتر، قرابة 30 ألف قذيفة صاروخية من طراز "زلزال" أو "فاتح 110" التي يصل مداها إلى 200 – 300 كيلومتر، عدد قليل نسبيا من صواريخ "سكود C وD بمدى 700 كيلومتر، وبضع مئات الصواريخ من طراز "فاتح 110" التي تحمل رأسا حربيا بزنة 500 كيلوغرام من المتفجرات ومزودة بأنظمة توجيه دقيقة وقادرة على إصابة أهداف بدقة عالية وإحداث أضرار كبيرة.
 

وأضاف المعهد أن حزب الله مزود بصواريخ شاطئ – بحر متطورة من طراز C802 الصينية الصنع و"ياخونت" الروسية الصنع، إلى جانب قذائف "كورنيت" متطورة المضادة للمدرعات، ولديه قدرة إطلاق قذائف هاون وصواريخ مضادة للطائرات من طرازي SA-17 وSA-22القادرة على استهداف طائرات بدون طيار ومروحيات، معظمها من إنتاج محلي لتنفيذ مهمات هجومية لمدى بصل إلى 400 كيلومتر، ومئات الطائرات المسيرة لتنفيذ مهمات تكتيكية متنوعة. ويضاف إلى ذلك قدرات في المجالين الرقمي والألكترو – بصري.
 

ونقدم لكم من خلال موقع (فيتو)، تغطية ورصدًا مستمرًّا على مدار الـ 24 ساعة لـ أسعار الذهب، أسعار اللحوم ، أسعار الدولار ، أسعار اليورو ، أسعار العملات ، أخبار الرياضة ، أخبار مصر، أخبار اقتصاد ، أخبار المحافظات ، أخبار السياسة، أخبار الحوادث ، ويقوم فريقنا بمتابعة حصرية لجميع الدوريات العالمية مثل الدوري الإنجليزي ، الدوري الإيطالي ، الدوري المصري، دوري أبطال أوروبا ، دوري أبطال أفريقيا ، دوري أبطال آسيا ، والأحداث الهامة و السياسة الخارجية والداخلية بالإضافة للنقل الحصري لـ أخبار الفن والعديد من الأنشطة الثقافية والأدبية.

أخبار ذات صلة

0 تعليق