افتتاح قسم حجز إلزامي لعلاج مرضى الإدمان بمركز العزيمة بالبحر الأحمر

بوابة فيتو 0 تعليق ارسل طباعة تبليغ حذف

نعرض لكم زوارنا أهم وأحدث الأخبار فى المقال الاتي:
افتتاح قسم حجز إلزامي لعلاج مرضى الإدمان بمركز العزيمة بالبحر الأحمر, اليوم الخميس 25 يونيو 2026 11:57 صباحاً

افتتح الدكتور عمرو عثمان مدير صندوق مكافحة وعلاج الإدمان والتعاطي، برفقة الدكتور أيمن عباس رئيس الإدارة المركزية للأمانة العامة للصحة النفسية وعلاج الإدمان بوزارة الصحة والسكان، قسم حجز إلزامي جديد لمرضى الإدمان داخل مركز العزيمة بالبحر الأحمر. 

ويأتي ذلك بالتوازي مع استمرار تقديم  الخدمات العلاجية مجانًا لأي مريض إدمان يتقدم للعلاج طواعية من خلال الاتصال بالخط الساخن لصندوق مكافحة الإدمان "16023"، وفي إطار سلسلة الفعاليات للاحتفال باليوم العالمي لمكافحة المخدرات والاتجار غير المشروع بها، الموافق 26 يونيو من كل عام.

ويُعد مركز العزيمة لعلاج وتأهيل مرضى الإدمان بمحافظة البحر الأحمر أحد المراكز العلاجية الثلاثة التي تفضل فخامة السيد/ رئيس الجمهورية بافتتاحها في محافظات "البحر الأحمر وبورسعيد ومطروح"، ليصل إجمالي عدد المراكز التابعة للصندوق والجهات الشريكة مع الخط الساخن "16023" إلى 35 مركزًا على مستوى 20 محافظة حتى الآن.

وتفقد الدكتور عمرو عثمان برفقة الدكتور أيمن عباس قسم الحجز الإلزامي، للاطمئنان على توفير كافة الخدمات العلاجية لمرضى الإدمان من أبناء محافظة البحر الأحمر والمحافظات المجاورة، وفقًا للمعايير الدولية.

ويُشترط في الحجز الإلزامي لمريض الإدمان أن يتوجه أحد أقاربه من الدرجة الأولى إلى مركز العزيمة بالبحر الأحمر، دون حضور المريض في اليوم نفسه، وذلك للحصول على الموافقة الكتابية على الحجز الإلزامي وفقًا للقواعد المعتمدة، بعد الاتصال بالخط الساخن لصندوق مكافحة الإدمان رقم "16023" أو الخط الساخن للإدارة المركزية للأمانة العامة للصحة النفسية رقم "16328" لمعرفة التفاصيل والحصول على موعد للتوجه إلى المركز.

ومن ضمن ضوابط الحجز الإلزامي أن تكون حالة المريض تُمثل خطرًا على نفسه أو على الغير، مع حضوره إلى المركز وهو في حالة وعي كامل في الوقت المحدد للحجز، لخضوعه للكشف الطبي والنفسي. كما تُقيَّم حالته من قِبل المجلس القومي للصحة النفسية لتحديد ما إذا كانت تستدعي الحجز الإلزامي أم لا. علمًا بأن جميع الخدمات تُقدم لمرضى الإدمان مجانًا وفي سرية تامة ووفقًا للمعايير الدولية.

ويعتمد البرنامج التأهيلي للمتعافين من الإدمان على الدمج بين مجموعة من البرامج التأهيلية، تتمثل في: التأهيل النفسي، والعلاج المعرفي السلوكي، وبرنامج مهارات منع الانتكاسة، بالإضافة إلى التأهيل المهني "العلاج بالعمل"، والتأهيل البدني "العلاج بالرياضة"، إلى جانب الأنشطة الترفيهية اليومية. كما يشمل البرنامج الدمج المجتمعي، من خلال تدريب المتعافين على حرف مهنية يحتاجها سوق العمل، في إطار الحرص على تقديم خدمات ما بعد العلاج مجانًا، وتعزيز الدمج المجتمعي للمتعافين.

جدير بالذكر أنه سبق وتم افتتاح أول قسم حجز إلزامي لمرضى الإدمان داخل مركز إمبابة لعلاج الإدمان، ثم قسم آخر بمستشفى المعمورة للصحة النفسية بالإسكندرية، ويأتي ذلك بالتوازي مع استمرار تقديم الخدمات العلاجية لأي مريض إدمان يتقدم للعلاج طواعية.

على جانب آخر، وفي السياق ذاته، شهد الدكتور عمرو عثمان مدير صندوق مكافحة وعلاج الإدمان والتعاطي، والدكتور أيمن عباس رئيس الإدارة المركزية للأمانة العامة للصحة النفسية، فعاليات حفل تخريج 100 متعافٍ من الإدمان بمركز العزيمة لعلاج وتأهيل مرضى الإدمان بالبحر الأحمر، بعد تلقيهم كافة الخدمات العلاجية بالمركز مجانًا ووفقًا للمعايير الدولية.

إخترنا لك

أخبار ذات صلة

0 تعليق