متى يبدأ الفيدرالي الأمريكي في خفض الفائدة؟

مباشر (اقتصاد) 0 تعليق ارسل طباعة تبليغ حذف

نعرض لكم زوارنا أهم وأحدث الأخبار فى المقال الاتي:
متى يبدأ الفيدرالي الأمريكي في خفض الفائدة؟, اليوم الأحد 25 فبراير 2024 08:53 مساءً

مباشر: قال كبير استراتيجي الأسواق في "أوربكس"، عاصم منصور، إن إغلاقات السوق الأمريكية الأسبوع الماضي من الممكن أن تعطي إشارة سلبية للدولار على المدى المتوسط، خصوصًا عقب ظهور محضر الاحتياطي بشأن آراء أعضاء مجلس الفيدرالي، ورغبتهم في التأكد من استقرار التضخم لفترة أطول واقترابه من المستهدف عند 2%.

وأضاف "منصور" في تصريحات لـ"العربية Business" أن هذا الأسبوع سيشهد ظهور بيانات الاستهلاك الشهري، التي قد تأتي لتثبت وجهة نظر مجلس الفيدرالي، بشأن عدم التسرع في خفض الفائدة، وإنهاء سياسة التشديد النقدي، 

وأوضح: "خلال الربع الثاني من 2024، قد نشهد مزيدًا من التباطؤ في بيانات التضخم وسوق العمل، بالإضافة إلى مؤشر الإنفاق الاستهلاكي المفضل للاحتياطي الفيدرالي في قياس معدلات التضخم". 

وأكد أن أسهم القطاع التكنولوجي، ساهمت في التركيز على الأسواق المالية، وإنعاش المؤشرات، لكن هناك حالة قلق من تسريح العمالة في هذا القطاع، خاصة بعد تسريح 42 ألف موظف من شركات القطاع من أول يناير حتى اليوم، قائلًا إنه في عام 2023 تم تسريح 250 ألف موظف، بواقع 720 موظفًا يوميًا، لكن في 2024 يتم تسريح 740 موظف يوميًا، وبذلك تشير الأرقام إلى أن هناك وتيرة أسرع في تسريح الموظفين عن العام الماضي.

وأرجع "منصور" تسريح العاملين في شركات التكنولوجيا، إلى رغبة الشركات في تقليل التكاليف، لصالح الاستثمار في الرقائق الأمريكية، والذكاء الاصطناعي، مؤكدًا أن ذلك سيظهر أثره في بيانات العمل الأمريكية التي سيتم إعلانها الجمعة المقبلة، ليزيد ذلك من الضغوط البيعية على الدولار.

من ناحية أخرى، أشار "منصور" إلى أن محضر الاجتماع أظهر أن هناك تراجعًا في احتمالية خفض الفائدة خلال يوليو المقبل، لتصل الاحتمالات إلى 68% مقابل أكثر من 40% لصالح التثبيت، موضحًا أن الأمر سيتحدد وفقًا لمؤشر الاستهلاك الشخصي ومؤشر سوق العمل الأمريكي، والذي من المتوقع أن يشهد انخفاضًا في الأشهر المقبلة.

وتابع: "نتائج اجتماع الفائدة الأول، كانت يوم 31 يناير الماضي، قبل البيانات الأخيرة للعمل والتضخم، ولذلك فأن بيان الفائدة في مارس المقبل، قد يتسم بالمزيد من التشدد، ولذلك نحن نتوقع أن يخفض الفيدرالي الأمريكي الفائدة، لكن ليس بمعدلات كبيرة أو حتى قريبة من المستويات السابقة لجائحة كوفيد-19".

للتداول والاستثمار في البورصة المصرية اضغط هنا

تابعوا آخر أخبار البورصة والاقتصاد عبر قناتنا على تليجرام

ترشيحات

رئيس الوزراء المصري: نعمل على استكمال برنامج توسيع قاعدة ملكية الشركات الحكومية

الوزراء المصري: انخفاض أسعار بعض السلع في الأسواق بعد توقيع صفقة رأس الحكمة

إخترنا لك

أخبار ذات صلة

0 تعليق