إيلون ماسك يقاضي OpenAI "بتهمة خيانة البشرية"

الحكاية 0 تعليق ارسل طباعة تبليغ حذف

رفع إيلون ماسك رجل الأعمال الأمريكي دعوى قضائية ضد شركة OpenAI (منظمة غير ربحية لأبحاث الذكاء الاصطناعي، ومديرها التنفيذي سام ألتمان) بسبب ما يقول إنه خيانة للأهداف التأسيسية لـChatGPT المتمثلة في إفادة البشرية بدلاً من السعي لتحقيق الأرباح.

وفي دعوى قضائية مرفوعة أمام المحكمة العليا في سان فرانسيسكو، قال الملياردير ماسك إنه عندما قام بتمويل إنشاء OpenAI، حصل على اتفاق مع ألتمان ورئيس الشركة جريج بروكمان، للحفاظ على شركة الذكاء الاصطناعي كمنظمة غير ربحية تعمل على تطوير التكنولوجيا لصالح العالم.

وبموجب اتفاقية تأسيسها، ستجعل OpenAI أيضًا الكود الخاص بها مفتوحًا للجمهور بدلاً من عزله عن مكاسب أي شركة خاصة، كما تقول الدعوى القضائية. ومع ذلك، من خلال تبني علاقة وثيقة مع مايكروسوفت، فإن OpenAI وكبار مديريها التنفيذيين قد أفسدوا هذه الاتفاقية، كما يقول ماسك في الدعوى القضائية.

ورفضت شركة OpenAI التعليق على الدعوى القضائية المرفوعة، الخميس الماضي، التي تقول إنها تحولت إلى شركة فرعية مغلقة المصدر في ظل مجلس إدارتها الجديد لأكبر شركة تكنولوجيا في العالم ميكروسوفت، فهي لا تقوم بالتطوير فحسب، بل تعمل في الواقع على تحسين الذكاء الاصطناعي العام لتعظيم أرباح مايكروسوفت، وليس لصالح البشرية.

ورفع ماسك الدعوى القضائية بسبب خرق العقد والواجب الائتماني والممارسات التجارية غير العادلة. كما يريد إصدار أمر قضائي لمنع أي شخص، بما في ذلك مايكروسوفت، من الاستفادة من تكنولوجيا OpenAI .

أدى الكشف عن ChatGPT في أواخر عام 2022 إلى اكتساب شهرة عالمية لشركة OpenAI وساعد في إثارة سباق بين شركات التكنولوجيا للاستفادة من انبهار الجمهور بالتكنولوجيا.

 

إخترنا لك

أخبار ذات صلة

0 تعليق