اليوم..انطلاق أعمال أول قمة خليجية أوروبية

مباشر (اقتصاد) 0 تعليق ارسل طباعة تبليغ حذف

نعرض لكم زوارنا أهم وأحدث الأخبار فى المقال الاتي:
اليوم..انطلاق أعمال أول قمة خليجية أوروبية, اليوم الأربعاء 16 أكتوبر 2024 01:42 مساءً

الكويت – مباشر: تنطلق اليوم الأربعاء فعاليات أول قمة خليجية أوروبية، تجمع قادة دول مجلس التعاون الخليجي، والاتحاد الأوروبي في العاصمة البلجيكية، بروكسل.

ويُشارك في تلك القمة التي تستهدف تعزيز الشراكة الاستراتيجية أكثر من 30 رئيس دولة ورئيس وزراء، وولي العهد السعودي الأمير محمد بن سلمان.

وتعقد القمة برئاسة رئيس المجلس الأوروبي شارل ميشيل، وأمير دولة قطر تميم بن حمد آل ثاني، بصفته رئيس الدورة الحالية لمجلس التعاون الخليجي.

ويتضمن جدول أعمال القمة عدة ملفات سياسية واقتصادية وأمنية، بينها قضايا تعزيز الأمن والاستقرار في المنطقة وسط ما تشهده من توترات إقليمية، وملف الطاقة، وقضايا البيئة، مع التطرق إلى تعزيز التعاون في التحديات الأمنية سواء المسلحة أو السيبرانية.

ويأتي انعقاد تلك القمة بعد نحو 35 عاماً من توقيع اتفاقية تعاون بين مجلس التعاون الخليجي والاتحاد الأوروبي، وعلاقات اقتصادية قوية؛ إذ يصل حجم الشراكة التجارية بين الجانبين نحو 174 مليار يورو في 2022.

وكان الأمين العام لمجلس التعاون لدول الخليج العربية جاسم البديوي، قد أكد في تصريحات حديثة أن تلك القمة تُشكل محطة تاريخية في العلاقات الثنائية، مُشيراً إلى أهمية الاستثمارات الخليجية في أوروبا، فصناديق الثروة السيادية الخليجية لها وجود كبير ومؤثر في مختلف دول الاتحاد الأوروبي.

وكشف تطلع دول المجلس لاستقطاب المزيد من الشركات الأوروبية للاستثمار في الأسواق الخليجية، مع خطط دول المجلس توقيع اتفاقيات تجارة حرة مع مختلف دول العالم والسعي لإعفاء مواطني المجلس على تأشيرة الشنجن الأوروبية.

أخبار ذات صلة

0 تعليق