وكالة: نمو الاقتصاد والتوترات الجيوسياسية يدعمان شركات التأمين الخليجية بـ2024

مباشر (اقتصاد) 0 تعليق ارسل طباعة تبليغ حذف

نعرض لكم زوارنا أهم وأحدث الأخبار فى المقال الاتي:
وكالة: نمو الاقتصاد والتوترات الجيوسياسية يدعمان شركات التأمين الخليجية بـ2024, اليوم الخميس 18 أبريل 2024 12:52 مساءً

مباشر – إيمان غالي: توقعت وكالة ستاندرد أند بورز للتصنيفات الائتمانية توسع شركات التأمين بدول مجلس التعاون الخليجي واستمرار ربحيتها؛ لارتفاع الطلب في عام 2024، الناجم عن التوسع الاقتصادي المستمر في المنطقة، واشتداد التوترات الجيوسياسية، وزيادة أسعار الفائدة، التي تسهم في زيادة تكاليف المطالبات.

ولفتت "إس آند بي جلوبال" في مذكرة بحثية صادرة، اليوم الخميس، أنه رغم أن المنافسة لا تزال "قوية"، فمن المتوقع أن يكون العام الحالي "مربحاً" للصناعة.

ورجحت استمرار الاتجاه المتباين بين شركات التأمين الأكبر والأصغر في معظم أسواق دول مجلس التعاون الخليجي؛ إذ تنمو أكبر الشركات بوتيرة أسرع من الشركات الأصغر، وتنتج حصة كبيرة من الأرباح الإجمالية.

وتتوقع "إس آند بي" أن تظل تقييماتها لشركات التأمين وإعادة التأمين بدول الخليج مستقرة على نطاق واسع في 2024، مدعومة بشكل أساسي بمستويات رأس مال قوية، وآفاق أرباح "مُرضية".

ورجحت استمرار الظروف المعتدلة لاقتصاد دول المنطقة بنحو بين 2% إلى 4% لاقتصاد دول الخليج في العام الحالي، في ضوء توقع سعر نفط برنت عند 85 دولاراً للبرميل للعام الحالي، والذي سيدعم النمو الاقتصادي القوي في القطاعيين النفطي وغير النفطي.

وتابعت:" من وجهة نظرنا، سيستفيد الطلب على التأمين من الاستثمارات المستمرة في مشاريع البنية التحتية، والنمو السكاني، والمبادرات التنظيمية، مثل توسيع تغطية التأمين الإلزامي".

ومن المرجح انخفاض متوسط التضخم في المنطقة أكثر بين 1.5% و2.5% في عام 2024، من أكثر من 4% في عام 2022، بما يسهم في "اعتدال" المطالبات على شركات التأمين.

أسواق التأمين مستعدة للتوسع

تتوقع "ستاندرد أند بورز" أن يتراوح نمو شركات التأمين في دول مجلس التعاون الخليجي بين 5% و15% في عام 2024، ومن المرجح أن تتوسع شركات التأمين السعودية بأسرع وتيرة مرة أخرى.

وعلى الرغم من أن معظم شركات التأمين قد اعتمدت بالفعل المعيار الدولي لإعداد التقارير المالية رقم 17، إلا أن الشركات الأصغر والمتوسطة الحجم في قطر والكويت التي توفر منتجات تأمين متوافقة مع الشريعة الإسلامية (التكافل) لا تزال بحاجة إلى تنفيذ المعايير الجديدة.

وكشفت الوكالة أن رغم تغيير المعايير المحاسبية إلا أن نمو شركات التأمين في دول مجلس التعاون الخليجي كان كبيراً في عام 2023، لا سيما في المملكة العربية السعودية والإمارات العربية المتحدة، مع توقعات زيادة المعدل خاصة في مجال السيارات بعام 2024.

ومع استمرار نمو أسواق التأمين، من المرجح أن تتسع الفجوة بين شركات التأمين الأكبر والأصغر التي تكافح للبقاء في منطقة الربحية رغم استمرار المنافسة وارتفاع تكاليف التشغيل.

السعودية أكبر سوق تأميني

حققت أكبر 5 شركات تأمين من بين 25 شركة تأمين مدرجة في المملكة العربية السعودية التي تُعد أكبر سوق تأميني في دول المجلس عائدات تأمين بنحو 73% من إجمالي العائدات في 2023، مقابل 69% في 2022.

وذكرت الوكالة أن عام 2023 كان "استثنائياً" لشركات التأمين السعودية؛ إذ توسع السوق 27% لأول مرة، وأعلنت جميع الشركات تسجيل صافي ربح بإجمالي 3.2 مليار ريال سعودي، في أعقاب عام 2022 "الصعب"؛ إذ أبلغت به أكثر من نصف شركات التأمين السعودية عن خسارة صافية.

أما في دولة الإمارات العربية المتحدة، فقد حققت أكبر 5 شركات تأمين من بين 26 شركة تأمين مدرجة 63% من إجمالي عائدات التأمين في عام 2023، مقارنة بـ 61% في عام 2022، وسجلت شركات التأمين الإماراتية ربحاً بـ1.8 مليار درهم إماراتي، بنمو سنوي 19%؛ لارتفاع عائدات الاستثمار، مع توقعات أن يظل القطاع رابحاً في 2024.

كما تتركز الأرباح أيضاً؛ إذ حققت أكبر 5 شركات تأمين 81% من إجمالي الأرباح في المملكة العربية السعودية، و72% في الإمارات العربية المتحدة في عام 2023.

.

وارتفع صافي أرباح شركات التأمين القطرية بشكل كبير إلى 1.1 مليار ريال قطري في عام 2023، وأعلنت شركات التأمين في البحرين والكويت وعمان عن أرباح "أقوى" في عام 2023، مقارنة بنظيرتها في عام 2022، مع توقعات استمرار الربحية.

ورجحت الوكالة استمرار التصنيفات المستقرة في 2024 لشركات التأمين بدول الخليج، وأن تظل شروط الائتمان لشركات التأمين المصنفة بتلك الدول مستقرة على نطاق واسع في العام الحالي، مدعومة بمخزونات رأسمالية قوية، وآفاق النمو والأرباح.

للتداول والاستثمار في البورصات الخليجية اضغط هنا

تابعوا آخر أخبار البورصة والاقتصاد عبر قناتنا على تليجرام

ترشيحات:

حيازة الكويت من سندات الخزانة الأمريكية بأعلى مستوى في 14 شهراً

"فيتش": سوق الدين الخليجي في طريقه لتجاوز التريليون دولار

عجز تجارة الكويت مع دول الخليج يتراجع 20% بالربع الرابع

إخترنا لك

أخبار ذات صلة

0 تعليق