الاتحاد الأوروبي يرغب في إنشاء ممر اقتصادي مع دول الخليج

مباشر (اقتصاد) 0 تعليق ارسل طباعة تبليغ حذف

نعرض لكم زوارنا أهم وأحدث الأخبار فى المقال الاتي:
الاتحاد الأوروبي يرغب في إنشاء ممر اقتصادي مع دول الخليج, اليوم الخميس 17 أكتوبر 2024 11:51 صباحاً

الرياض – مباشر: قالت رئيسة المفوضية الأوروبية، أورسولا فان دير لاين، إنها عقدت لقاءً وصفته بـ"الجيد" مع ولي العهد رئيس مجلس الوزراء، الأمير محمد بن سلمان بن عبدالعزيز آل سعود؛ وذلك على هامش القمة الأولى المشتركة بين مجلس التعاون الخليجي والاتحاد الأوروبي في العاصمة البلجيكية بروكسل.

وأضافت أورسولا فان دير لاين، عبر حسابها في منصة إكس "تويتر سابقاً": "نريد تعزيز التعاون بين الاتحاد الأوروبي ودول مجلس التعاون الخليجي. وإنشاء ممر اقتصادي لزيادة التجارة في مجال الطاقة المتجددة والبيانات والتبادلات بين الأشخاص".

كما أكدت رئيسة المفوضية الأوروبية، أن دول الاتحاد الأوروبي ترغب في العمل مع دول مجلس التعاون لدول الخليج العربية؛ لضمان الأمن الذي يحتاجه كلا الطرفين للنمو الاقتصادي.

ومن جانبه، أكد الأمين العام لمجلس التعاون لدول الخليج العربية، جاسم محمد البديوي، أن القمة الأولى المشتركة بين مجلس التعاون والاتحاد الأوروبي تعكس إدراك كلا الجانبين بأهمية تعزيز العلاقات السياسية والاقتصادية بينهما، والتي من شأنها أن تحقق للجانبين أهدافهما المنشودة والارتقاء بالشراكة الاستراتيجية بينهما إلى آفاق أرحب في مختلف الأصعدة.

وأضاف البديوي، خلال الكلمة: "وفقاً لاتفاقية التعاون التي أبرمها الجانبان في عام 1988م، وبرنامج العمل المشترك للفترة 2022-2027م، والمتضمن آليات ومقترحات بناءة للتعاون في المجالات السياسية والأمنية والاقتصادية وغيرها من المجالات الأخرى؛ مما يعتبر مصدر فخر لهذه العلاقة المتميزة هو تبوؤها لمكانة عالية على العديد من الأصعدة، منها التنسيق السياسي، والتعاون في مجال الطاقة، والأكاديمي، والصحي والثقافي، وأن الشراكة الاستراتيجية تحمل الكثير من الإمكانيات لتحقيق مستويات أعلى من التكامل الاقتصادي، والسياسي والأمني وتعزيز التواصل بين شعوبنا، وهذه القمة التاريخية سوف تدفع بعجلة هذا التكامل لتحقيق ما نتطلع إليه جميعاً".

وأعرب البديوي، عن تطلعه بكل أمل وثقة إلى أن تكون هذه القمة التاريخية محطة انطلاقة إضافية لتعميق التعاون والشراكة بين مجلس التعاون والاتحاد الأوروبي من جانب، وأن تُثمر عن نتائج تعزز الاستقرار والازدهار في المنطقتين وكافة دول العالم من جانب آخر.

وأردف قائلاً: "إن مستقبل التعاون بيننا واعد، ونمتلك إمكانيات كبيرة لتحقيق تطلعات شعوبنا نحو المزيد من التكامل الاقتصادي، والسياسي، والأمني، آملاً معاليه بأن تُمهّد هذه القمة الطريق نحو مستقبل أرحب، يحقق آمالنا المشتركة في بناء عالم أكثر سلاماً ورخاءً".

إخترنا لك

أخبار ذات صلة

0 تعليق