نعرض لكم زوارنا أهم وأحدث الأخبار فى المقال الاتي:
مسؤول أمريكي: آلية مراقبة جديدة في لبنان وتنسيق لتعزيز وقف إطلاق النار, اليوم الاثنين 22 يونيو 2026 11:36 مساءً
قال مسؤول أمريكي في تصريحات لقناة الجزيرة إن القيادة المركزية الأمريكية بدأت تطبيق آلية مراقبة ميدانية في لبنان، بهدف تزويد المسؤولين الأمريكيين بمعلومات دقيقة حول تطورات القتال هناك.
تفعيل دور القيادة المركزية الأمريكية
وأوضح المسؤول أن هذه الخطوة تأتي في إطار متابعة الأوضاع الميدانية بشكل أكثر دقة، بما يساعد على تقييم مسار التهدئة وتطورات وقف إطلاق النار في المنطقة.
اتصالات دبلوماسية لتعزيز التهدئة بين لبنان والاحتلال
وأضاف أن وزير الخارجية الأمريكي ماركو روبيو أجرى اتصالات يوم الجمعة مع كل من الرئيس اللبناني جوزيف عون ورئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو، وذلك بهدف دعم وقف إطلاق النار ودفع مسار المفاوضات بين الجانبين.
دفع نحو استقرار ميداني وسياسي بين لبنان وإسرائيل
وتأتي هذه التحركات في إطار جهود أمريكية أوسع لتثبيت التهدئة في لبنان، عبر تعزيز أدوات الرصد الميداني بالتوازي مع الاتصالات السياسية مع الأطراف المعنية، سعيًا لتقليل التصعيد ودعم المسار التفاوضي.
في المقابل، قال رئيس البرلمان الإيراني محمد باقر قاليباف، خلال مؤتمر صحفي عقده اليوم الإثنين، إن بلاده ستواصل دعم الجهود الرامية إلى تثبيت سيادة لبنان على كامل أراضيه.
قاليباف: إيران لن تتخلى عن ملف سيادة لبنان
وأضاف قاليباف: إيران لن تتخلى عن ملف سيادة لبنان حتى استكمال تثبيت وحدته وسلامة أراضيه والوصول إلى هذه النتيجة.
وشدد قاليباف في تصريحات للإعلام الإيراني على أن هذا الملف سيبقى مطروحًا على طاولة المشاورات حتى الوصول إلى "النتيجة النهائية".
جهود التهدئة في لبنان
وقال قاليباف إن وقف إطلاق النار أسهم في عودة شريحة واسعة من السكان إلى مناطقهم، معربًا عن ثقته بأن القرارات المتخذة في المرحلة الحالية ستسهم في تعزيز الاستقرار. وأضاف: "نحن مصممون على المضي قدمًا بقوة حتى تتحقق وحدة الأراضي اللبنانية وسيادتها الوطنية بشكل كامل".
وأشار المسؤول الإيراني إلى أن المشاورات الجارية تهدف إلى ضمان بسط السيادة اللبنانية على كامل أراضي البلاد، مؤكدًا أن هذا الهدف لن يتم التخلي عنه قبل التوصل إلى تسوية نهائية تضمن سلامة لبنان ووحدته.

















0 تعليق