شاركت دولة الكويت اليوم في أعمال النسخة الخامسة من منتدى صندوق أوپيك للتنمية الدولية، وذلك برئاسة وزير المالية أ.د.يعقوب السيد يوسف الرفاعي للوفد الكويتي، وبحضور سفير دولة الكويت لدى جمهورية النمسا والمندوب الدائم لدى المنظمات الدولية في فيينا طلال سليمان الفصام، وبمشاركة نخبة من الوزراء وقادة المؤسسات المالية والتنموية الدولية والإقليمية وممثلي القطاع الخاص.
وشهدت الجلسة الافتتاحية للمنتدى عرض مرئي لفخامة رئيس جمهورية النمسا ألكسندر فان دير بيلين، مؤكدا أهمية الدور الذي يضطلع به الصندوق على مدى خمسة عقود في دعم التنمية المستدامة وتعزيز التعاون الدولي، مشددا على أهمية الشراكات الدولية في مواجهة التحديات العالمية ودعم التحول نحو أنظمة طاقة أكثر استدامة ومرونة.
واكتسب المنتدى هذا العام أهمية خاصة لتزامنه مع الاحتفال باليوبيل الذهبي لمرور خمسين عاما على تأسيس صندوق أوپيك للتنمية الدولية عام 1976، حيث شكل منصة دولية رفيعة المستوى لمناقشة أبرز التحديات التنموية والاقتصادية العالمية، واستعراض السبل الكفيلة بحشد التمويل وتعزيز الشراكات التنموية لدعم جهود التنمية المستدامة، وتناولت جلسات المنتدى عددا من القضايا ذات الأولوية، من بينها تعزيز التمويل التنموي، والاستثمار في البنية التحتية المستدامة، ودعم الأمن الغذائي وأمن الطاقة، وتعزيز التعاون بين دول الجنوب، وتطوير رأس المال البشري، لخدمة أهداف التنمية المستدامة.
ضم الوفد الكويتي المشارك برئاسة وزير المالية كلا من مدير عام الصندوق الكويتي للتنمية الاقتصادية العربية بالوكالة بصفته محافظ دولة الكويت لدى صندوق الأوبك للتنمية الدولية وليد شملان البحر، والوكيل المساعد لشؤون الخدمات الفنية سعد العلاطي، والمدير العام للشؤون الاقتصادية بالتكليف سعد الرشيدي.
جدير بالذكر، تأتي مشاركة دولة الكويت في المنتدى تأكيدا على دورها الفاعل في دعم جهود التنمية الدولية، وترسيخا للشراكة الاستراتيجية مع صندوق الأوبك للتنمية الدولية والتي تستند إلى سجل طويل من التعاون المشترك والمساهمة الفاعلة في تمويل المشاريع التنموية حول العالم.

















0 تعليق