نعرض لكم زوارنا أهم وأحدث الأخبار فى المقال الاتي:
تفاصيل مقترح خفض أعداد المقبولين بكليات القطاع الطبي في الجامعات الحكومية, اليوم الجمعة 26 يونيو 2026 09:54 صباحاً
كشفت مصادر بـالمجلس الأعلى للجامعات، عن طرح مقترح جديد من اللجنة التنسيقية لكليات القطاع الطبي، برئاسة الدكتور أشرف حاتم، يقضي بخفض أعداد المقبولين بكليات القطاع الطبي (الطب وطب الأسنان والصيدلة والعلاج الطبيعي والطب البيطري والتمريض)، خلال تنسيق الجامعات 2026.
وأكدت المصادر أن المقترح الجديد، يوصي بتخفيض أعداد المقبولين بتلك الكليات عن أعداد المقبولين بها في تنسيق العام الماضي، بنسب تتراوح بين 10 و20%، مشيرة إلى أن اللجنة بصدد إعلان قرارها النهائي في هذا الشأن، خلال اجتماع المجلس الأعلى للجامعات المقرر انعقاده غدا السبت، والذي سيعلن القواعد المنظمة لتنسيق القبول بالجامعات 2026.
تخفيض أعداد المقبولين بكليات الطب الحكومية
ولفتت المصادر، إلى أن هناك اتجاها قويا داخل المجلس الأعلى للجامعات لتخفيض أعداد المقبولين بكليات القطاع الطبي بـالجامعات الحكومية هذا العام وتوزيع نسبتهم بحيث يكون نصيب الجامعات الحكومية 60%، بينما تحصل الجامعات الأهلية والخاصة على 40%.
وأوضحت المصادر أن أسباب خفض الأعداد تعود إلى الزيادة الكبيرة في أعداد خريجي الصيدلة وطب الأسنان والعلاج الطبيعي وأيضا الطب البشري، بما يتجاوز احتياجات سوق العمل، حيث يحتاج سوق العمل المصري إلى 15 ألف طبيب سنويا، في حين وصلت أعداد المقبولين العام الماضي إلى 37 ألفا، من بينهم 8 آلاف طالب وافد.
وأضافت أنه إلى جانب ذلك، فإن تطبيق نظام التكليف في المستشفيات يجري وفقًا للاحتياج الفعلي وليس لجميع الخريجين، فضلًا عن محدودية أماكن التدريب المتاحة بـ المستشفيات الجامعية لاستيعاب الأعداد الحالية من الطلاب بكليتي الطب البشري والتمريض.


















0 تعليق