نعرض لكم زوارنا أهم وأحدث الأخبار فى المقال الاتي:
الملاحة تتدفق بمضيق هرمز رغم الهجوم على ناقلة حاويات, اليوم الجمعة 26 يونيو 2026 02:53 مساءً
مباشر- استمرت حركة الملاحة البحرية في التدفق بكلا الاتجاهين عبر مضيق هرمز اليوم الجمعة رغم الهجوم الأخير على سفينة حاويات، ما دفع بعض ملاك السفن لمراجعة خطط خروج ناقلاتهم وإعادة تقييم خيارات العبور بالممر المائي الحيوي.
وأظهرت بيانات تتبع السفن أن ناقلتين محملتين بالكامل غادرتا الخليج العربي، في حين تواجدت أربع ناقلات نفط خام ضخمة فارغة قادمة من الخليج ضمن السفن التي تبحر على طول الساحل العماني، وهو المسار الجنوبي الذي تديره سلطنة عمان وتنسقه واشنطن.
وأدى الهجوم على ناقلة النفط "إيفر لافلي" أمس الخميس، وهو الأول منذ توقيع اتفاقية السلام المؤقتة، إلى تراجع بعض الملاك، إذ عدلت شركة آسيوية واحدة على الأقل خططها وأبلغت موظفيها بضرورة بقاء السفن في الخليج ريثما يعيد المسؤولون تقييم الوضع.
ورغم الهجوم، لم تتعرقل العودة التدريجية للوضع الطبيعي، إذ ارتفع متوسط عدد ناقلات النفط التي تعبر المضيق يومياً إلى أكثر من 20 ناقلة في أعقاب الاتفاق المؤقت، مقارنة بنحو ست ناقلات فقط يومياً خلال معظم فترة الحرب وفقاً لبيانات "فورتيكسا".
وشملت السفن المغادرة على طول الطريق العماني ناقلة "أفراماكس" متجهة إلى الهند وناقلة صغيرة خاضعة للعقوبات، كما دخلت المضيق ناقلة نفط عملاقة محملة ببراميل من الإمارات العربية المتحدة، بالإضافة إلى ناقلة منتجات تحمل شحنة من نفس المصدر.
وفي الاتجاه المعاكس، دخلت ناقلة عملاقة فارغة متجهة للبصرة العراقية وثلاث ناقلات مرتبطة بالإمارات، فيما اختارت بعض السفن الإبحار عبر الطريق الإيراني شمالاً في المضيق، ومنها ناقلة منتجات ترفع علم كوريا الجنوبية وسفينة شحن غادرت الخليج بالقرب من إيران.


















0 تعليق