الصحة: وسائل منع الحمل الهرمونية لا تسبب السرطان

بوابة فيتو 0 تعليق ارسل طباعة تبليغ حذف

نعرض لكم زوارنا أهم وأحدث الأخبار فى المقال الاتي:
الصحة: وسائل منع الحمل الهرمونية لا تسبب السرطان, اليوم الأحد 28 يونيو 2026 09:36 مساءً

قالت الدكتورة عبلة الألفي، نائب وزير الصحة والسكان لشؤون السكان وتنمية الأسرة، إن إحدى السيدات التى التقتها خلال جولاتها في المحافظات اشتكت من أن كبسولات منع الحمل تسببت في حدوث "مياه على المخ" والبعض ردد أن وسائل تنظيم الأسرة تسبب أضرار جسيمة للسيدات، مشيرة إلى أنه كلام غير منطقي وغير مستند إلى أدلة علمية.


وشددت نائب وزير الصحة في فيديو توعوي على الصفحة الرسمية لوزارة الصحة على موقع التواصل الاجتماعي فيس بوك، على أن الدولة لا يمكن أن تسمح بتداول أو إتاحة أي وسيلة تمثل ضررا على صحة المواطنين، موضحة أن جميع وسائل تنظيم الأسرة المعتمدة تخضع لتقييمات علمية ورقابية دقيقة قبل السماح باستخدامها.

وأوضحت أن وسائل منع الحمل الهرمونية لا تسبب السرطان، بل إن بعض الوسائل الهرمونية تساهم في الوقاية وتقليل فرص الإصابة ببعض أنواع السرطان، وعلى رأسها سرطان المبيض وسرطان بطانة الرحم، وسرطان القولون إلى جانب فوائد صحية أخرى مثبتة علميًا.

وأضافت أن ما ورد عن منظمة الصحة العالمية يتعلق بوجود زيادة طفيفة للغاية في احتمالية الإصابة ببعض أنواع السرطان لدى السيدات اللاتي يستخدمن حبوب منع الحمل الهرمونية بشكل متواصل لمدة تصل إلى 10 سنوات أو أكثر دون توقف أو متابعة طبية، وهو ما يدفع الأطباء إلى التوصية بالمتابعة الدورية وتقييم الوسيلة المناسبة لكل سيدة.

استخدام وسائل تنظيم الأسرة طويلة المدى مثل اللولب والكبسولة

وأشارت إلى أن الوزارة تشجع على استخدام وسائل تنظيم الأسرة طويلة المدى، مثل اللولب والكبسولة، لما توفره من حماية فعالة تمتد لعدة سنوات، وتسهم في الحد من الحمل غير المخطط له أو الحمل المتقارب، بما يدعم صحة الأم والطفل.


وأكدت الدكتورة عبلة الألفي أهمية عدم توقف السيدات عن استخدام وسائل تنظيم الأسرة أو تغييرها دون استشارة الطبيب المختص، لضمان اختيار الوسيلة الأنسب للحالة الصحية لكل سيدة وتجنب أي مضاعفات أو مفاهيم خاطئة مرتبطة باستخدامها.

إخترنا لك

أخبار ذات صلة

0 تعليق